بحـث
 
 

نتائج البحث
 


Rechercher بحث متقدم

المواضيع الأخيرة
» What does this emoticon mean?
الأربعاء أغسطس 03, 2011 5:02 am من طرف زائر

» Auto Negotiation Tips and Secrets eBook
الأربعاء أغسطس 03, 2011 2:09 am من طرف زائر

» Wellnigh as chintzy as download
الأربعاء أغسطس 03, 2011 1:08 am من طرف زائر

» How To Mint Bitcoins
الخميس يوليو 28, 2011 1:30 pm من طرف زائر

» How To Make Bitcoins
الخميس يوليو 28, 2011 1:13 am من طرف زائر

» امتحان 2008 السودان ثانوية عامة مستوي لغة عربية
الخميس فبراير 03, 2011 5:55 am من طرف Admin

» امتحان 2008 ثانوية عامة مستوي لغة عربية
الخميس فبراير 03, 2011 5:53 am من طرف Admin

» مسرح شوقى محمد مندور
الخميس فبراير 03, 2011 5:50 am من طرف Admin

» إيزيزس بين الواقع والخيال لتوفيق الحكيم
الخميس فبراير 03, 2011 5:48 am من طرف Admin

التبادل الاعلاني

مراجعة عامة علي المنهج

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

مراجعة عامة علي المنهج

مُساهمة  Admin في الإثنين يناير 17, 2011 3:11 pm

مدخل إلي علم النفس

يأتي منها سؤال واحد

س1: تتصف الاستجابة الانسانية بالمرونة . وضح بالامثلة . خصائص الاستجابة الإنسانية
1) ليست ميكانيكية: لا تشبه الضغط على زر الإضاءة فيضاء المصباح.
2) ليست كالاستجابة الفيزيقية: مساوية للمنبه في القوة مضادة له في الاتجاه كضرب كرة البالياردو وارتدادها في الاتجاه المضاد .
3) استجابة مرنه: نتيجة لتوسط الكائن الحي بينها وبين المنبه فيقوم الكائن الحي هنا بمهام كثيرة فهو يفسر المنبهات: [ في ضوء السياق الذي حدثت فيه / أو في ضوء الخبرات السابقة للشخص / آو نتيجة لتحليله لدلالات ومعاني مختلفة لها ] وبناء على كل ذلك تصدر الاستجابة السلوكية.
س2: لعلم النفس صلات وثيقة مع سائر العلوم الانسانية الاخري . دلل علاقة علم النفس بالعلوم الاخري: لا يقف علم النفس مستقلا ومنفصلا عن بقية العلوم الاخري التي تهتم بالإنسان وتجعله موضوعا لدراستها نتيجة تناوله ظواهر تقع في منطقة مشتركة بينه وبين علوم أخري:
1) علم النفس العصبي: يدرس تأثير السلوك وارتباطه بالنشاط العصبي وأداء المخ فالجهاز العصبي وعمل المخ القاعدة البيولوجية للسلوك
2) علم النفس الاجتماعي: يدرس علم الاجتماع التجمعات البشرية والظواهر التي تحدث فيها وقوانينها والمجتمعات تتكون من أفراد يتفاعلون مع بعضهم البعض كأفراد ومع بعضهم البعض كجماعات ويختلف سلوك الأفراد وسط الجماعة .



س3: يرتبط قيام علم النفس كعلم بشروط تدعمه . ناقش ثلاثة منها . شروط قيام العلم
1) أن يكون هناك اعتراف من العلماء بوجود ظواهر قابلة للملاحظة: تصلح أن تكون موضوع للعلم وان تكون محددة وقابلة للقياس وفق قاعدة ( كل ما يوجد بمقدار وكل ما له مقدار يمكن قياسه ) ويمكن إخضاعه للمنهج ويستوفي السلوك هذا الشرط.
2) أن توجد جمعيات علمية : ترعي التخصص وتنمية وتفتح ساحات الحوار بين العلماء والباحثين فيه: وقد توافر في الربع الأخير من القرن التاسع عشر.
3) أن توجد دوريات و مجلات علمية متخصصة : لنشر بحوث العلماء والباحثين والنتائج التي يتوصلون إليها حتى يمكنهم التواصل في مجتمع علمي واحد ويبدأ كل منهم من حيث انتهي الآخرون لان العلم تراكمي وجهد متصل.
س4: ماذا يحدث لو لم : توجد مجلات او دوريات عليمية متخصصة ؟ سوف يفتقد العلم شرط من شروط قيامة وهو أن توجد دوريات و مجلات علمية متخصصة : ولن يتمكن العلماء من نشر بحوثهم والنتائج التي يتوصلون إليها حتى يمكنهم التواصل في مجتمع علمي واحد ويبدأ كل منهم من حيث انتهي الآخرون لان العلم تراكمي وجهد متصل.

س5: ميز بالامثلة بين المنبهات الداخلية والمنبهات الخارجية . منبهات داخلية : التي تصدر من ذاتنا كالانفعالات الخوف الذي يجعلنا نهرب من مخاطر لا نستطيع التغلب عليها
منبهات خارجية: من البيئة المحيطة مثل [تجنب طريق وعر أثناء سيرنا / رد التحية

س6: عرف المقصود بالمصطلحات الآتية : ( المنهج – السلوك تعريف المنهج: قواعد وخطوات مقننة [ منظمة / ومحددة / ومتفق عليها ] وموضوعية يتحقق من خلالها فحص الظواهر...والخروج باستنتاجات حولها ويتكرر الحصول على نفس النتائج في كل مرة نعيد فيها استخدام هذه القواعد: مهما [تغير المكان / أو الباحث / أو الأدوات ] طالما تدرب علي هذا المنهج والتزم بكل الظروف .
تعريف السلوك: هو [الاستجابة الكلية التي تصدر عن الفرد في المواقف المختلفة وكونه استجابة يعني انه رد على منبهات
- مثال : (فنفتح الباب استجابة لصوت الجرس
أسئلة علل صحة او خطأ

س7: تفيد دراسة علم النفس الميادين التطبيقية كادارة والتعليم . ففي الفروع التطبيقية لعلم النفس: والتي تهدف إلى استخدام معرفتنا لقوانين السلوك في المجالات النفسية المختلفة يوجد :
- علم النفس التربوي: يتضمن تطبيقات العلم في مجال التعلم .
- علم النفس التنظيمي والإداري: يستثمر حقائق العلم في العمل.

س8: وجودجمعيات علمية متخصصة من شروط قيام العلم .  لان من شروط قيام العلم أن توجد جمعيات علمية : ترعي التخصص وتنمية وتفتح ساحات الحوار بين العلماء والباحثين فيه وقد توافر في الربع الأخير من القرن التاسع عشر.






س9: يستخدم المنهج التجريبي لدراسة اثر متغير علي متغير اخر . لان المنهج التجريبي: يلجأ إليه الباحث حينما يسعى إلى دراسة اثر متغيرا على متغير آخر بطريقة تعتمد على التحكم الكمي الصارم في المتغيرات والضبط الصارم للظروف وعزل المتغيرات التي يمكن أن تتدخل دون قصد أثناء التجريب .
- مثال: [ معرفة الوقت الذي تستغرقه سيارة للوصول إلى الإسكندرية بسرعة معينة ] فالمتغير المستقل: ( السرعة )والمتغير التابع: ( الوقت ) فكلما زدنا من سرعة السيارة [ المتغير المستقل ] قل الوقت [ المتغير التابع ] وكلما قلت السرعة كلما زاد الوقت.

س10: يستخدم لدراسة حالات التاخر العقلي المنهج التجريبي . ( × ) لأنه المنهج شبه التجريبي :
- والذي يلجأ إليه الباحث عندما يسعى لدراسة العلاقة بين متغيرين على ماهما في الواقع دون تحكم في المتغيرات فهناك ظواهر يسعى الباحث لدراستها لا يمكن التحكم فيها أو لا يجوز أخلاقيا التدخل باصطناعها.
- مثال الفروق بين من يعانون من التخلف العقلي وبين متوسطي الذكاء في التفاعل الاجتماعي ).
- فيقوم الباحث باختيار العينة مما تصادف وقعوهم في الفئة المطلوبة التي نريد دراستها نتيجة :[ سلوكهم الخاطئ أو الظروف الاجتماعية الوراثية دون تدخل منا ] هنا يراعي العلماء والباحثون الاعتبارات الأخلاقية في بحوثهم وتجاربهم:[ احتراما لحقوق الإنسان وعدم جواز تعريض احد للخطر أو المهانة من اجل هدف بحثي ].



س11: تتصف الاستجابة الانسانية بالميكانيكية . ( ü أم û ).  ( × ) لان من خصائص الاستجابة الإنسانية انها :
1) ليست ميكانيكية: لا تشبه الضغط على زر الإضاءة فيضاء.
2) ليست كالاستجابة الفيزيقية: مساوية للمنبه في القوة مضادة له في الاتجاه كضرب كرة البالياردو وارتدادها في الاتجاه المضاد
3) استجابة مرنه: نتيجة لتوسط الكائن الحي بينها وبين المنبه فيقوم الكائن الحي هنا بمهام كثيرة فهو يفسر المنبهات: [ في ضوء السياق الذي حدثت فيه / أو في ضوء الخبرات السابقة للشخص / آو نتيجة لتحليله لدلالات ومعاني مختلفة لها ] وبناء على كل ذلك تصدر الاستجابة السلوكية.
س12: كل السلوكيات البشرية مباشرة وملحوظة . ( ü أم û ).
( × ) لان هناك سلوكيات لا نلاحظها مباشرة: مثل التفكير أو الأحلام أو التذكر لا يستطيع ملاحظ خارجي أن يرصدها ولكننا ندرسها من خلال آثارها وتقرير الشخص الذي يفكر أو الذي يحلم عن تفكيره وأحلامه مثلما ندرس الكهرباء التي لا نلاحظها أو نراها إلا من خلال آثارها.
س13: تهدف الفروع الاسياسية في علم النفس الي التوصل الي قوانين السلوك وتطبيقها عمليا .
( × ) لان الفروع الأساسية: التي تهدف إلى الوصول إلى قوانين السلوك دون النظر إلى الاستفادة عمليا من هذه القوانين أم لاومنها
- علم النفس التعلم: يدرس قوانين التعلم.
- علم النفس الشخصية: يدرس الشخصية وأنماطها وإبعادها.
- علم النفس المعرفي: الذي يدرس العمليات المعرفية العليا لدى الإنسان.


س14: تعد الموضوعية اساس الاستبطان . ( ü أم û ). ( × ) فمنهج الاستبطان ذاتي ويقصد به :
- ان يتأمل الشخص تفكيره الذاتي ويلاحظ انعكاس السلوك على نفسه ويقرر الحالات والمراحل التي يشعر بها في موقف معين.
- وقد استخدم هذا الأسلوب في معمل فونت إلى جانب التجارب المضبوطة بهدف إلقاء الضوء على الخبرة الذاتية للشخص.
- لحقت بهذا الأسلوب تطورات:بدلا من أن يقوم الشخص باستبطان خبراته الذاتية بحرية كاملة نوجه له أسئلة محددة وتفصيلية يجيب عنها ثم نحصل على تقارير متشابهة يمكن المقارنة بينها واستخلاص خصائصها المشتركة.
س0: (هناك فرق بين ماضي العلم وتاريخه ) اشرح العبارة ؟ أصبح علم النفس علما : لكل علم تاريخ وقبل كل تاريخ ماضي ويمتد ماضي علم النفس بامتداد تاريخ الإنسان وتفسيراته لسلوكه سواء كانت هذه التفسيرات سليمة أو خاطئة خرافية أو واقعية عبقرية أو تخمينات عشوائية ويمكن رصد بدايات التاريخ عند كتابات الفلاسفة الإغريق ( أفلاطون وأرسطو ) وربما قبل ذلك وكل الأفكار والمفاهيم والمعارف السابقة حتى إذا كان بعضها جاء مقبولا إلا انه لا ينظر إليها على انه جزء من تراث العلمفهذا التراث يؤرخ له ببزوغ مفهوم العلم بوضوح في القرن التاسع عشر.

انتهي الباب الأول علم نفس

دوافع السلوك الإنساني
[ يأتي منها ثلاث اسئلة ]
س16: عرف معني المصطلحين ( الحاجة – الدافع – الانفعال ) . الحاجة : تعنى افتقاد الكائن الحي شئ ما يترتب عليه نوع من التوتر يدفع إلى محــاولة إرضاء الحاجة المفتقدة و الحاجة قد تكون : داخلية مثل: ( الحاجة ألي الهواء - والماء - والطعام ) واجتماعية مثل: ( الانتماء - والتفوق والإنجاز ).
الدافع: عبارة عن حالة داخلية من التوتر تدفع الكائن الحي إلى القيام ببعض ألأنشطة التي تؤدى إلى إشباع حاجة أو هدف معين .
- تزيد هذه الحالة الداخلية ( من التوتر ) من ترجيح صدور بعض الاستجابات من الشخص في موقف معين.
الانفعال : حالة وجدانية تنشأ عن مصدر نفسي نتيجة لإعاقة السلوك أو التفكير المعتاد وهى تشمل الفرد كله وتؤثر في كلا من سلوكه وتعبيراته الظاهرة وخبراته الشعورية ووظائفه الفسيولوجية مثل ( الغضب – السرور ).
اسئلة علل صحة او خطأ
س17: دافع العطش من الدوافع الحيوية التي تساعد علي بقاء الإنسان .
العبارة ( صحيحة ) :
- لان ( دافع العطش ) : يتولد عن الحاجة إلى الماء فالماء يعد عنصرا أساسيا لتكوين أجسامنا والمكون الرئيسي لكل من الدم وأنسجة الجسم ويحمل الغذاء والأكسجين للأنسجة.
- ونحن نفقد الماء عن طريق العرق والتبول وبالتالي فأن نقص الماء في الدم يدفع إلى شعور الشخص بالعطش فيبحث عن الماء للحصول عليه لإعادة التوازن الداخلي للجسم.
س18: تساعد التنشئة الاجتماعية في الأسرة على تنمية دافع الانجاز . العبارة ( صحيحة ) :
- لان دافع الإنجاز: هو [ سعى الفرد الدائب لبلوغ أعلى مستوى من الإنجاز في أنماط نشاطه العقلي والاجتماعي مما يحقق له تفوق على أقرانه ].
- تساعد التنشئة الاجتماعية في الأسرة على تنمية هذا الدافع:من خلال التشجيع على أنواع السلوك الذي يتسم: [ بالمخاطرة والاستقلال والتميز / ومحاولة التفوق على الزملاء / والقيام بأنواع من السلوك تتسم بالمبادأة / وبذل أقصي جهد لتحقيق أهداف متميزة ]
- يترتب على ذلك:أن يكون هناك اسر تشجع أبنائها على أن يكونوا أبطالا أو علماء أو ساسة واسر لا تنمي قدرات ومهارات أبنائها .

س19: العقاب القهري وتحقير قدرات الأطفال يقل قدراتهم الإبداعية. العبارة ( صحيحة ) :
- لان دافع الفضول أو حب الاستطلاع: يوجد لدى الإنسان منذ طفولته بل ولدى معظم الكائنات الحية يدفعه إلى استكشاف البيئة المحيطة به بأنواع من النشاط لا ترتبط بالحصول على مكافأة أو إرضاء دافع آخر ( كالحصول على الطعام ).
- قد تشجع التنشئة الاجتماعية في الأسرة والمدرسة هذا الدافع فيؤدي الي [تنمية مهارتهم على الاستكشاف ومن ثم نمو قدراتهم العقلية وخاصة قدرات الاستكشاف ومن ثم تنمية قدرات الإبداع].
- وقد تؤدى التنشئة إلى كف وكبت دوافع الفضول من خلال العقاب القهري وتحقير قدرات الطفل مما [ يقلل من نمو القدرات الإبداعية أو ألابتكاريه للطفل] .


س20: يعتمد دافع الأمومة علي أسس اجتماعية خالصة . العبارة ( خطأ ) :
- لان دافع الأمومة :يعتمد على أسس بيولوجية إلا انه يتشكل في المجتمع الإنساني وفقا لـ ( خبرات ألام السابقة- والسياق الاجتماعي المحيط - والقيم الثقافية والاجتماعية والدينية- ونماذج سلوك ألام التي تحاكيها وتقلدها حسب ظروفها الشخصية والاجتماعية - ودرجة توافقها الشخصي والأسري ) .
- الذي ينعكس في سلوكها إما بمزيد من الحب والاهتمام بأبنائها أو الإهمال وسؤ المعاملة لهم .
س21: ناقش العوامل التي تؤثر في ترتيب أولويات الدوافع عند الإنسان يتدخل في ترتيب أولويات الدوافع لدي الفرد كل من:
- الدوافع الاجتماعية التي تعلمها: مثل [ الاستقلال في مقابل التبعية / الطموح في مقابل التواكل الشجاعة في مقابل الجبن ].
- السمات الشخصية : [الثقة بالنفس / الاتزان / الذكاء ].
- القيم الاجتماعية والثقافية والدينية التي يتمثلها الفرد.
- الخبرات الشخصية : في الأسرة والمدرسة ومع الأصدقاء.
- الظروف الاجتماعية: في الأسرة أو المدرسة أو المجتمع.
س22: ما النتائج المترتبة : تشجيع الأسرة والمدرسة للطفل علي الاستكشاف
تشجع الأسرة والمدرسة للطفل علي الاستكشاف يؤدي الي :
- نمو قدراتهم العقلية وخاصة قدرات الاستكشاف .
- تنمية قدرات الإبداع أو الابتكار.
س23: ما النتائج المترتبة : تدعيم الأسرة لابنها في الاعتماد عليها . إذا ما دعمت الأسرة اعتماد الطفل على الآخرين : سيظل معتمدا علي الآخرين في أمور حياته الشخصية والاجتماعية.
س24: فرق بالأمثلة بين كل من الدوافع الفسيولوجية الخالصة والدوافع الفسيولوجية ذات الطابع الاجتماعي ؟
 الدوافع الفسيولوجية الخالصة :تقوم علي أساس توازن البيئة الداخلية للفرد ويترتب علي إرضائها بقاء الفرد و يترتب علي عدم إشباعها إلى هلاك الفرد وتعتمد على حاجات فسيولوجية مثال : ( دافع العطش ).
الدوافع الفسيولوجية ذات طابع اجتماعي: وتطلبان الاشتراك مع كائن آخر ويترتب علي إرضائها بقاء النوع و كما لا يترتب علي عدم إرضائها هلاك الفرد مثال : (الجنس والأمومة).

الانفعالات

س25: تقدير الفرد للموقف يسهم في تشكيل الخبرة الانفعالية . وضح تقديرانا للموقف يسهم في تشكيل خبراتنا الانفعالية : وتفسيرنا له بناء على معرفتنا وإدراكنا لطبيعته .
- مثال : [ انك إذا رأيت سيارة تنحدر إلى هوة وهى متجهة إليك بسرعة فانك سوف تخاف خوفا شديد لكنك إذا علمت أن هذه السيارة جزء من لعبة ملاهي فان خوفك سيقل ] فالتقدير المعرفي للموقف في هذه الحالة هو التي يحدد شدة الانفعال ونوعه.
س26: كيف يمكن تقدير وتميز الانفعالات ؟ يمكن التقدير والتميز بين الانفعالات وفقا لعدد من الأبعاد:
- الطابع الوجداني: السرور والآخر الحزن والكدر.
- الشدة أو الحدة: حالة الاستثارة المنخفضة أو المتوسطة أو الشديدة.
- المدة والاستمرار: تختلف الاستجابات الانفعالية من حيث الفترة.
- البساطة والتعقيد: الانفعالات المثارة بسيطة أو معقدة ومتداخلة.

س27: استخلص تأثير الخبرة الانفعالية علي الاداء التكيفي والمعرفي . الخبرة الانفعالية لها تأثير على الأداء ألتكيفي والمعرفي :
1- الخبرة الانفعالية الضعيفة: تجعل الأداء العقلي يكون ضعيفا حيث يقل ألاهتمام والتركيز.
2- الخبرة الانفعالية المتوسطة: تجعل الأداء العقلي في أعلى مستوى.
3- الخبرة الانفعالية العالية أو المرتفعة: تجعل الأداء العقلي ينخفض نتيجة التوتر الذي يشتت الانتباه والتفكير.
س28: رغم وجود صلة بين الانفعالات والدوافع الا انه يمكن التمييز بينهما برهن علي ذلك ؟
العلاقة بين الانفعالات والدوافع :
1- تستثار الانفعالات غالبا من منبهات خارجية.
2- الدوافع تستثار من منبهات داخلية .
3- تعتمد الدوافع على الانفعالات :وتستمد منها الطاقة التي تحولها إلى سلوك يسهم في إرضاء الدوافع فالحرمان من إشباع الدافع يصاحبه انفعال مكدر وإرضاء الدافع يصاحبه انفعال سار .
علل صحة او خطأ
س29: الاستجابة الفسيولوجية من الجوانب الاساسية للانفعال . ( ü ) عندما نمر بخبرة انفعالية شديدة : نشعر بعدد من التغيرات الفسيولوجية تنتج عن تنشيط بعض أجزاء المخ وخاصة الجهاز العصبي والذي يختص بمد الجسم بطاقة تساعده علي مواجهة الطوارئ واهم هذه التغيرات ( سرعة ضربات القلب وارتفاع ضغط الدم / سرعة التنفس واتساع حدقة العين / ازدياد العرق ونقص اللعاب/ ازدياد سكر الدم لتزويد الكائن الحي بالطاقة / سرعة تخلط الدم و تحويل الدم من المعدة إلي المخ ) .

س30: تؤدي المنبهات الخارجية إلي خلق الدوافع ؟ العبارة ( خطأ ) :
- لان المنبه الخارجي لا يخلق الدوافع : إن بعض المنبهات الخارجية قد تحرك الدوافع [ كطعام عندما يراه الجائع ] فلو لم يوجد دافع داخلي لما كان للمنبهات الخارجية آي تأثير في تحريكه.
س31: تستمد الدوافع الطاقة من الانفعالات . العبارة ( صحيحة ) :
- تعتمد الدوافع على الانفعالات:وتستمد منها الطاقة التي تحولها إلى سلوك يسهم في إرضاء الدوافع فالحرمان من إشباع الدافع يصاحبه انفعال مكدر وإرضاء الدافع يصاحبه انفعال سار .
ماذا يحدث لو
س32: ماذا يحدث لو :
تذوق الفرد طعم الخبرة الانفعالية ( سارة) :

- تشجعه على مزيد من موصلة الجهد.
الخبرة الانفعالية( المكدرة ):
- تعلمه تجنب المواقف التي أدت إلى مثل هذه الخبرة.
 خبرة انفعالية ضعيفة:
- الأداء العقلي يكون ضعيفا حيث يقل ألاهتمام والتركيز.
خبرة انفعالية عالية أو مرتفعة:
- الأداء العقلي ينخفض بدرجة شديدة نتيجة التوتر الذي يشتت الانتباه والتفكير.

انتهي الباب الثاني علم النفس


العمليات المعرفية
[ يأتي منها اربعة اسئلة ]
س33: عرف معني المصطلحات الاتية :
الاحساس : ابسط العمليات المعرفية ،،، بها يتم اكتشاف المثيرات ،،، والتمييز بينها باعتبارها الخطوة الأولي لجميع العمليات المعرفية التالية الأكثر تعقيدا كالانتباه والإدراك.
الإدراك : العملية المعرفية التي تخلع معني ودلالة علي المثيرات التي يتم الإحساس أو الانتباه إليها هو الذي يقوم بتفسير وتأويل المثيرات الحسية وصياغتها علي نحو يمكن فهمه .
الغموض الإدراكي : هو أن يتساوي الشكل والأرضية في البروز مثال : صعوبة رؤية الحرباء في الصحراء .
الخداع الإدراكي : هو سوء تأويل للمثيرات باعتبارها تنتمي إلي عالم الواقع فهو إدراك حسي خاطئ أو غير صحيح هو ظاهرة نفسية طبيعية يتعرض لها معظم الناس .
الهلاوس : هي اضطرابات سلوكية يدرك فيها الشخص مثيرات لا وجود لها في عالم الواقع وقد تكون هذه الهلاوس : بصرية أو سمعية 0
التعلم : انه تغير شبه دائم في الأداء ،،،، يحدث استجابة لمثير أو موقف ،، ويكون نتيجة للخبرة أو الممارسة أو التدريب .
الذاكرة : عملية معرفية تعني بتخزين ما تم اكتسابه من معلومات بهدف استرجاعها عند الحاجة إليها بعد انقضاء فترة من الوقت قد تطول أو تقصر وهو ما يسمي الحفظ أو الاحتفاظ .
النسيان : فقدان دائم أو مؤقت للقدرة على الاستدعاء أو التعرف على ما تم التعرض له من قبل من منبهات أو خبرات ويحدث ذلك للمعلومات المختزنة في الذاكرة طويلة ألمدي .
الإحساس


س34: حدد المقصود بمصطلح : العتبة القصوى .. بمثال .
العتبة القصوى : عتبة عليا افتراضية يعجز العضو الحاس عن التأثر بها إذا وصل إليها ... ولم يتوصل العلماء إلى معلومات دقيقة عن تحديد العتبات القصوى: لان اقتراب المثير من مستوي العتبة القصوى يجعله مؤلما كما انه قد يؤذي عضو الحس.
مثال :[ تنبيه الأطباء بعدم النظر لقرص الشمس أثناء لحظات الكسوف ونصحهم بارتداء نظارات سوداء ] .
س35: اشرح بمثال فكرة العتبة القصوى عند فيبر موضحا المبدأ .
العتبة الفارقة: هي الفرق في التنبيه أو الاستثارة الذي يجعل الفرد وعيا بوجود فرق بين مثيرين.
مثال : فإذا كنت تجلس في غرفة مضاءة بخمسين شمعة فأن إضافة أو نقص شمعة واحدة لا يجعلك تشعر بالفرق في الإضاءة أما إذا زاد العدد عشرة شمعات أخري فانك ستشعر بالفرق فاقل عدد من الشمعات الزائدة أو الناقصة يجعلنا نشعر بالفرق في الإضاءة هو العتبة الفارقة .
وقد توصل العالم ( فيبر ) من خلال تجاربه إلى : وجود قيمة ثابتة تمثل النسبة بين العتبة الفارقة وشدة المثير الحالي لكل حاسة ففي حالة إضاءة الغرفة بخمسين شمعة فأن العتبة الفارقة لبعض الأفراد هي خمس شمعات وبذلك تكون النسبة 5 ÷50 أي تساوي 1 ÷10 نفس هؤلاء الأفراد إذا بلغت شدة الإضاءة الحالية مائة شمعة ستكون العتبة الفارقة لهم عشرة شمعات وبذلك تكون النسبة 10 ÷100اي 1÷10 .



س36: ميز بين نظرة عالم الفسيولوجي وعالم النفس للإحساس ؟
فاهتمام عالم الفسيولوجي في دراسته للأحساس :
- ينصب على نشاط العضو الحاس.
أما عالم النفس في دراسته للأحساس :
- فيهتم بطبيعة الإحساس ذاته لذلك يقوم بدراسته للإحساس على معرفة خصائص الإحساس [ شدة الإحساس / نوع الإحساس ] .
س37: معظم المستقبلات الحسية تقع في أماكن خارج الجسم . علل صحة او خطأ ؟
العبارة ( خطأ ) :
لان معظم المستقبلات الحسية تقع في أماكن داخل الجسم:
- لحفظها ومن ثم يصعب أصابتها أو تلفهاولا يستثني من ذلك إلا بعض المستقبلات الحسية الجلدية[ فشبكية العين ] تقع في مؤخرة مقلة العين فهي في حماية مقلة العين ذاتها.
س38: جميع المثيرات تستدعي إحساسنا . علل صحة او خطأ
العبارة ( خطأ ) :
تختلف درجة إحساسنا بالمثير تبعا لشدة المثير:[ فكلما كان الصوت ذا رنة عالية زادت شدة إحساسنا به ].
ولا يستدعي جميع المثيرات أحساسا:فنحن لا نحس بلمس ذرات الغبار التي تقع على جلودنا وكما أننا أحيانا لا نسمع تكتكة ساعة اليد.
فلكي ينشأ الإحساس ينبغي : أن تصل شدة المثير إلى درجة محددة من الشدة [ الحد الأدنى ] وهو ما يعرف بالعتبة مطلقة .
س39: استطاع العلماء توفير معلومات دقيقة عن العتبة القصوى . علل صحة أو خطأ
العبارة ( خطأ ) :
لم يتوصل العلماء إلى معلومات دقيقة عن تحديد العتبات القصوى نظرا :
- لان اقتراب المثير من مستوي العتبة القصوى يجعله مؤلما.
- كما انه قد يؤذي عضو الحس .
س40: ميز بمثال بين شدة الإحساس ونوع الإحساس .
نوع الإحساس وشدة الاحساس :
حدة الصوت الصادر عن وتر قصير / وغلظة الصوت الصادر عن وتر طويل [نوع الاحساس ] وهناك صوت مرتفع او منخفض [ شدة الاحساس ].
مثال : فلعلك لاحظت حركة اليد أليسري لعازف آلة ( الجيتار ) على ذراع الآلة اقترابا وابتعادا فهو بذلك يقوم بتغير أطوال الأوتار فيتغير نوع الصوت .
س41: من خلال مثال حدد مكونات ووظيفة عضو اكتشاف الحواس المستقبل
 الاستقبال :
لكل حاسة عضو اكتشاف خاص بها يسمي المستقبل ،، وهو عبارة عن مجموعة من الخلايا العصبية تستجيب بطريقة خاصة لنوع معين من الطاقة.
مثال: [ فشبكية العين هي المسئولة عن اكتشاف واستقبال النور في صورة موجات كهرومغناطيسية ] .







الانتباه

س42: اعرض مثالا تستخلص منة خصائص عملية الانتباه ؟؟
مثال للانتباه : عندما يوجد الفرد في مكان مزدحم – أي وسط خليط من المثيرات – كلها تتنافس وتتزاحم كي تستقبلها أعضائنا الحسية ،، وعندما يقرر أن يستمع إلي حديث شخص معين فمن بين هذا الخليط تم التركيز علي صوت واحد بحيث يبرز في بؤرة وعيه ( صوت أحد اصدقائة ) مثلا ،،، فان سلوك هذا الفرد يوصف بأنة في حالة انتباه ،
خصائص الانتباه :
1- الانتباه عملية انتقائية للمثيرات :فالإنسان وسط العديد من المثيرات يتم التركيز على بعضها دون البعض الأخر. فالانتباه بمثابة فلتر.
2- الانتباه عملة إدراكية مبكرة :لان الإحساس يكتشف المثير في صورته الخام والإدراك يعطى المعنى والدلالة للمثير والانتباه وسط بينهما.
3- مدي الانتباه: اي المقدار الذي يمكن أن ينتبه إلية الإنسان في المرة الواحدة والانتباه يكون أدق ويزيد في نطاق رقمي ( 5-9 ).
س43: يتوقف تأثير الضوضاء كعامل مشتت للانتباه على عوامل ما هي ؟
يتوقف تأثير الضوضاء كعامل مشتت للانتباه على عدة عوامل :
1- نوع الضوضاء:- فالضوضاء المتصلة لا تشتت الانتباه مثل المتقطعة لذا يمكن قراءة كتاب اثناء سير القطار .
2- نوع العمل:- العمل العقلي يتأثر بالضوضاء اكثر من الاعمال البسيطة لذا يصعب حل المسائل الرياضية في جو من الضوضاء .
3- إدراك الفرد بالضوضاء:- ٍإذا أدرك الفرد أن الضوضاء جزء من عملة لن تشتت انتباه .
4- دوافع الفرد للعمل : كلما كان الدافع قوي كلما قل تأثير الضوضاء علي الفرد .
س44: برهن علي قدرة الفرد للقيام بعدة أعمال في وقت واحد.
توزيع الانتباه:
1- الانتباه إلى مثيرين مألوفين: مثال قائد السيارة يقودها في طريق مألوف ويستمع إلى أغنية مفضلة.
2- الانتباه إلى مثيرين بينهم علاقة آلية مثال قائد السيارة يقودها في طريق مألوف ويتحدث مع شخص بجواره .
3- الانتباه إلى مثيرين مترابطين مثل كاتب الإله الكاتبة ينتبه إلى لوحة المفاتيح والنص الذي يكتبه .
س45: ناقش ثلاث من العوامل الخارجية المؤثرة في الانتباه.
من العوامل الخارجية المؤثرة في الانتباه :
1- طبيعة المثيرة :- فصورة الإنسان تجذب الانتباه أكثر من الشئ الجامد والأغنية أكثر من الكلام العادي .
2- شدة المثيرة :- المثير القوى يجذب الانتباه أكثر من الضعيف بشرط ألا يصل إلي مستوي العتبة القصوى .
3- تغير المثير:- المثير المتغير يجذب أكثر من الذي يسير على وتيرة واحدة. لذلك ينصح المحاضر بأن يغير من إيقاع صوته حتى يلفت انتباه .
س46: ناقش ثلاث من العوامل الداخلية الذاتية المؤثرة في الانتباه ؟
 العوامل الداخلية الذاتية المؤثرة في الانتباه:
1- الدوافـــع: تلعب الدوافع والميول والحاجات والرغبات دورا هاما في توجيه الانتباه نحو مثير معين .. فمثلا العروس تنجذب أكثر لإعلانات ملابس العرائس .
2- التأهـــب: حين يتوقع الشخص وصول أحد أصدقائه لزيارته في وقت معين فانه ينتبه إلى وقع خطواته على السلم .
3- التعـــــود: لبعض المثيرات فان هذه المثيرات تكون أكثر لفتاً للانتباه كالعربي يلتفت أكثر للجملة العربية التي يسمعها في فلم أجنبي.
س47: مدي الانتباه يكون ادق في مطاق يمتد حول الرقم 5+- 2 ؟
العبارة ( خطأ ) :
مدي الانتباه :- هو مقدار ما يمكن أن ينتبه إلية الإنسان في المرة الواحدة ... وفي القرن 19 قام احد الباحثين بتجربة بسيطة القي فيها بحفنة من البقول علي صينية لتحديد عدد حبات التي يمكن للعين أن تستوعبه بنظرة واحدة فوجد أن الأخطاء تزيد عندما يزيد عدد الحبات عن 8 حبات وبتكرار التجربة باستخدام جهاز العارض السريع ( التاكستوسكوب ) وتأكدت النتيجة السابقة ثم صاغها عالم معاصر فيما سماه قانون الرقم ( 7 + 2 ) السحري والذي يعني أن ( أدق مدي للانتباه عندما يكون عدد الوحدات بين ( 5 : 9 ) وحدات 0
الادراك

س48: يعد الادراك عملية معرفية مركبة . وضح .
فإذا كان الإحساس:هو العملية المعرفية التي تتعامل مع المثيرات الخام.
- وإذا كان الانتباه: هو العملية المعرفية التي تتولي الانتقاء من بين المثيرات التي تقع علي حواس الإنسان.
فأن الإدراك : العملية المعرفية التي تخلع معني ودلالة علي المثيرات التي يتم الإحساس أو الانتباه إليها هو الذي يقوم بتفسير وتأويل المثيرات الحسية وصياغتها علي نحو يمكن فهمه .
س49: برهن القانون الأساسي للإدراك هو ( الكل اكبر من مجموع أجزائه )
الكل اكبر من مجموع أجزائه: وهو من أهم قوانين الإدراك بمعني أن إدراك الشئ يتم بصورة كلية ثم يبدأ الفرد في إدراك الأجزاء فأنت حين تقرا كلمة ( باب ) ( أب ) وهم من نفس الحروف فلا ندركهم كحروف منفصلة ولكن كوحدات كليه.


س50: ميز بالأمثلة بين قانوني الإغلاق والسياق في عملية الإدراك .
قانون الإغلاق: يميل الشخص إلى إدراك المثيرات غير الكاملة على أنها كاملة وذلك بسد الفجوات والثغرات حتى يصبح لها معنى ودلاله، مثال : إدراك الكلمات الخطأ في كتاب مطبوع إدراكا صحيحا.
قانون السياق: يميل الشخص إلى فهم معنى المثير من المثيرات الأخرى التي تسبقه أو تلحقه أو تصاحبه ويساعد هذا القانون إدراكنا للكلمات المطبوعة خطأ فندركها إدراكا صحيحا كما ، يساعد في إدراك معاني الكلمات الجديدة أو غير المألوفة أو الصعبة.
س51: متى يحدث الغموض الادراكى مع إعطاء مثال ؟
الغموض الادراكى : يحدث عندما يتساوى الشكل والأرضية في البروز مثال: عدم رؤية الحرباء في الصحراء.
س52: وضح المقصود بالخداع الادراكي و كيفية الاستفادة منه في الحياة .
الخداع الإدراكي : هو سوء تأويل للمثير بإعتبارة ينتمي إلى عالم الواقع وهو ظاهرة طبيعية تحدث لكل الناس الأسوياء.
- وأشهر مثال : للخداع هو خداع الطول أو المسافة .
- والخداع يرجع إلى نوعين من العوامل : عوامل خارجية مثل رؤية العصا منكسرة في الماء وهذا يرجع إلى قانون الانكسار وعوامل داخلية مثل التوقع أو التأهب.
- يستفاد من هذا النوع من الخداع الإدراكي : في الحياة العملية كأعمال الديكور فعن طريق رسم هذه الخطوط على حائط يمكن الإيحاء للناظر بوجود ركن داخلي قريب او منظر خارجي بعيد .




التعلم

س53: التعلم تغير شبه دائم في الاداء . حلل العبارة موضحا شروطه .
معني التعلم: انه تغير شبه دائم في الأداء يحدث استجابة لمثير أو موقف ويكون نتيجة للخبرة أو الممارسة أو التدريب.
- ليس كل تغير يطرأ علي السلوك يعتبر تعلما :فالتغيرات السلوكية الطارئة نتيجة التعب لا تعد تعلما لأنها تغيرات مؤقتة .
- ويتطلب التعلم: النضج العضوي و العقلي والدوافع والممارسة.
س54:المستوي العميق للمعالجة يعتمد علي الحفظ الصم للمعلومات. علل صحة او خطأ
العبارة ( خطأ ) :
ففي المستوي العميق للمعالجة :يسعى الطالب [ للوصول لمعني النص - يحاول استنتاج هدف المؤلف من النص عن طريق تحليله - والكشف عن الارتباطات بين أجزائه والعلاقة بين تلك الأجزاء وخبراته - يحاول أن يبني موقف من المعلومات سواء بالتأكيد أو الرفض - والحكم على مدي نجاحه أو فشله في البرهنة على فكرته - يقوم بإعادة تنظيم الأفكار الواردة بالنص وفحصها وبذل المتعلم جهدا لفهم النص والوصول إلى هدف المؤلف منه ] .
س55: الاتجاه الكشفي احد أكثر طرق التعلم الجيد شيوعا . حلل مكوناته
الاتجاه الكشفي : ويشمل طرق التعلم القائم على الدور الايجابي للمتعلم في عملية التعلم ولا يقتصر دوره على الاستقبال فقط بل عليه اكتشاف المحتوي الدراسي الذي يجب تعلمه.
الاتجاه التسلطي:ويشمل طرق التعلم التي تخذ أسلوب الشرح والتفسير وتقديم المحتوي الذي يجب تعلمه في شكل نهائي ولا تشمل مهمة التعلم على الجهد من قبل المتعلم فهو يتطلب من المتعلم فقط استقبال المادة الجديدة.
أسس الاستذكار الجيد

س56: المشاركة النشطة احد أسس الاستذكار الفعال . كيف يمكنك تحقيقها
المشاركة النشطة :يكون للاستذكار فعالية قصوى إذا كان للمتعلم دور ايجابي عن طريق :
1- المراجعة من حين لآخر .
2- تدوين المذكرات اى يسجل الطالب ما ذاكرة كتابة وتلخيص الدرس ووضع الأسئلة.
س57: زيادة الرغبة في الاستذكار ترتبط بمبدأ الدافعية . علل صحة او خطأ .
العبارة ( صحيحة ) :
زيادة الرغبة في الاستذكار: عن طريق :
{1} التفكير في الأهداف التي يسعى لتحقيقها من دراسته للمادة .
{2} التنافس مع الذات بأن يحدد لنفسه مستوى يسعى لتجاوزه .
{3} تخصيص وقت محدد للانتهاء من الاستذكار والحرص علي تنفيذه
س58: كيف يمكنك كطالب استخدام طرق القراءة الجيدة ليصبح استذكارك فعالا .
استخدام طرق القراءة الجيدة : وذلك عن طريق : -
{1} استعراض المادة استعراض عام : قبل الدراسة التفصيلية .
{2} الربط بين المعلومات :الجديدة وتلك التي سبق دراستها .
{3} البحث عن المبادئ العامة: التي تنظم التفاصيل والجزئيات .
{4} استخدام العادات الجيدة للقراءة: من خلال الإيقاع الصحيح لحركات العين علي الكلمات .




الذاكرة

س59: تتصف الذاكرة الفورية بطول مداها الزمني . علل صحة او خطأ .
العبارة ( خطأ ) :
الذاكرة الفورية : هي التي تحتفظ بالمثيرات في صورتها الخام ولهذا فهي تصاحب عملية الإحساس كعملية معرفية والمدى الزمني قصير جدا فسرعان ما تختفي المعلومة في اقل من ثانية ما لم يتم نقلها عن طريق التركيز إلى النوع الثاني من ( الذاكرة قصيرة المدى ).
س60: اعرض بالشرح لخصائص الذاكرة قصيرة المدي .
تتصف الذاكرة قصيرة المدى بخاصيتين :
- الاتساع المحدود: فتتصف بإمكانية احتوائها على كمية محدودة من المعلومات التي تأخذ شكل وحدات صغري كالأرقام أو الكلمات ( شكل جملة مكونة من عدد من الكلمات 5- 9 وحدات).
- الدوام المحدود: تحوي المعلومات لفترة زمنية محدودة حوالي 30ثانية بحيث تفقد المعلومات ما لم يتم تسمعيها أو استخدامها في الذاكرة قصيرة المدى.
س61: موقف الذاكرة الكامل يمر بثلاث مراحل في عملها . علل صحة او خطأ .
العبارة ( صحيحة ) :
مراحل عمل الذاكرة:
- مرحلة الاكتساب: وفيها يكتسب المعلومات ويضعها في الذاكرة.
- مرحلة التخزين: وفيها يتم استبقاء المعلومات.
- مرحلة الاسترجاع: وفيها نستعيد المعلومات التي تم تخزينها.


س62: ناقش ثلاث من العوامل التي تؤدي إلي النسيان ؟
العوامل التي تؤدي إلى النسيان :
- التضاؤل : لعدم استخدام المواد المختزنة في الذاكرة .
- التشويه : من خلال تخزين المواد بطريقة غير صحيحة أو غير ملائمة مثل ( تهجي الكلمات في اللغة) .
- الكبت : نتيجة رغبة الشخص في عدم تذكر مواقف معينة سبق له التعرض لها والنسيان هنا يسمي [ بالنسيان المدفوع ] لأنه يعتمد على دوافع لاشعورية لدي الفرد .
- التداخل : نتيجة تداخل المواد المختزنة بعضها مع بعض .

س63 : كيف يمكن قياس الذاكرة ؟ مستعينا بالامثلة ؟
نقيس الذاكرة : من خلال
- التعرف : بأن نطلب من الشخص أن يتعرف على عدد من المنبهات معروضة بين منبهات أخري سبق أن تعرض لها مثال : ما يحدث عند اختبار الطالب بطريقة الاختيار من متعدد فهو يتعرف على الإجابة الصحيحة التي سبق أن درسها من بين عدد آخر من الإجابات غير الصحيحة.
- الاستدعاء :يطلب من الشخص أن يسترجع معلومة أو معلومات سبق التعرض لها في فترة سابقة مثال : عند سؤال الطالب عن معلومة تاريخية أو نظرية رياضية


انتهي الباب الثالث


العولمة
[ يأتي منها سؤال واحد ]
س81:من مظاهر العولمة التخطيط المسبق . ( ü أم û ).
(û ) العولمة عملية مستمرة وهى عملية تلقائية: لا تحدث بتخطيط مسبق وإنما تحدث من جراء التطور في وسائل الاتصال والموصلات بين الشعوب وصور الاحتكاك الثقافي بينها عن طريق الغزو أو الهجرة والنتيجة النهائية لهذه العملية هي أحداث صور من التشابه في أنماط الإنتاج ونظم الحكم .
س82: تتيح العولمة للشعوب انفتاحا على العالم . فسر .
من مزايا العولمة:
1) تحويل العالم إلى قرية كونية صغيرة:يمكن للشعوب أن تستفيد من الأفكار التي تطرح على المستوي الدولي حول الإصلاح .
2) تتيح للشعوب انفتاحا على العالم:أنها إن انغلقت على نفسها فسوف تجد نفسها متخلفة عن ركب التقدم.
3) أن تتفاعل الشعوب مع الظروف العالمية :تأخذ وتعطي في علاقات بناءة دون أن تفقد هويتها .
س83: تؤدي العولمة إلى تعميق صور التباين عبر العالم . صحة أو خطأ
( ü ) التباين في مستوي التنمية: فالعولمة تؤدي إلى تعميق بعض صور التباين عبر العالم ومن أهم هذه الصور الاختلاف بين دول الشمال ودول الجنوب في مستوي التنمية الاجتماعية فالدول الغنية في الشمال تزداد في الغني وتتقدم على نحو مذهل في حين تفشل دول الجنوب في اللحاق بها نظرا:لانخفاض معدلات النمو الاقتصادي وتخلف التكنولوجيا من ناحية أخري لذلك تنادي دول الجنوب بضرورة إقامة نظام دولي جديد يقرب بين الدول الغنية والدول الفقيرة .
س 84: يصاحب نشر ثقافة العولمة انتشار قيم الاستهلاك. ( ü أم û )
( ü ) انتشار النزعة الاستهلاكية :حيث يتحول الاستهلاك إلى قيمة في حد ذاته صحيح أن الإنسان لابد أن يستهلك وهو بحاجة إلى أن يسد حاجاته الأساسية ولكن العولمة تفرض على البشر صورا من الاستهلاك تتجاوز حاجاتهم الأساسية بل يتجاوز الحاجات الكمالية ويصبح الاستهلاك هدفا في حد ذاته.
العنف والإرهاب

س85: يعد العنف مرادف لمفهوم الإرهاب. ( ü أم û )
(û ) العنف: هو تفشي صور من الجريمة العنيفة مثل ( القتل ).
الإرهاب: هو صور من العنف التي يصاحبها تخويف وترويع السكان ويتجه نحو زعزعة الآمن والاستقرار بهدف اغتصاب السلطة .
س86: ما النتائج المترتبة علي... العنف والإرهاب .
يؤدي العنف والإرهاب إلى نتائج وخيمة على المجتمع منها:
1- التفكك الاجتماعي وانتشار الصراع بين فئات المجتمع.
2- تعطيل التنمية واستنزاف الموارد المادية والبشرية.
3- نشر الخوف والرعب بين أفراد المجتمع.
الحروب

س87: للحروب أسباب عديدة ناقش ؟
 أسباب الحروب والنزعات:
1- الصراع على الثروات الطبيعية مثل البترول ومصادر الطاقة.
2- الرغبة في السيطرة والهيمنة الإقليمية أو الدولية.
3- نزاع الحدود بين الدول المتجاورة.
4- الصراعات الفكرية والتطرف.
س 88: للحروب آثار اجتماعية مدمرة للمدنيين والعسكريين . حلل .
للحرب آثار اجتماعية لا يمكن إنكارها:

1- انهيار النظام الاجتماعي في المدن التي تتعرض للحرب.
2- ازدياد معدل الجريمة جرائم القتل والنهب وتعاطي المخدرات.
3- تعطيل خطط التنمية الاجتماعية وزعزعة الاستقرار السياسي .
المستقبل

س89: فسر : اهتمام علماء الاجتماع بدراسة المستقبل .
علم المستقبل : وهو علم يستفيد من نتائج بحوث علم الاجتماع في دراسة الواقع ومحاولة رصد اتجاه تغير هذا الواقع في المستقبل رسم سيناريوهات أو بدائل للمستقبل يمكن أن توضع بناء عليها خطط إستراتيجية للتنمية الاجتماعية في المستقبل لجعل المستقبل أفضل .
س 90: يحسب الزمن الاجتماعي بالسنين . ( ü أم û )
(û ) فالزمن الاجتماعي لا يحسب بالسنين: ولكن بالأفعال والإحداث التي تمت فيه والتكنولوجي الحديثة تنقلنا سنوات طويلة من التقدم في فترة زمنية بسيطة ومن هنا وجب علينا الاستعداد لهذا المستقبل حتى لا يفاجئنا دون استعداد له.

س91: تفيد دراسات المستقبل في تحقيق عدد من الفوائد . اذكرها .
 الفوائد من دراسة المستقبل :
1- الاعتماد على التخطيط العلمي وعدم الركون إلى العشوائية.
2- العمل على تجنب المخاطر التي يمكن التنبؤ بها في المستقبل.
3- القدرة على مواجهة الأزمات مواجهة علمية سليمة.
4- التعرف على الإمكانات المستقبلية التي يمكن تطورها منها.
انتهي المنهج
س 1: عرف مفهوم العولمة ؟
مفهوم العولمة: هي عملية يتحول من خلالها العالم كله إلى مجتمع واحد تتعدد ثقافاته وحضاراته تتشابه فيه نظم الاقتصاد والسياسة والعلاقات الدولية والاعتماد على نظم الاتصال الحديثة.
س6: حدد العوامل التي تساعد على التنافس الاجتماعي في ميدان الاستهلاك
العوامل التي تساعد على التنافس الاجتماعي في ميدان الاستهلاك :
1- التقليد: حيث يندفع الأفراد إلى [ تقليد بعضهم البعض في ميدان الاستهلاك / وكلما اشبع الفرد رغبة استهلاكية يجد نفسه أمام رغبة أخري] .
2- التقدم في فنون الدعاية والإعلان وأسلوب عرض السلع: حيث تستخدم هذه الفنون كل صور [ الإغراء لجذب الأفراد إلى عالم الاستهلاك ]
3- الارتباط بين الاستهلاك والمكانة الاجتماعية:حيث يميل الناس إلى[ إضفاء مكانة اعلي على من يستهلك أكثر / وهنا يتحول الاستهلاك إلى رمز للمكانة] .
س 13: تعامل المجتمعات مع المستقبل يحدد مدي تقدمها ورقيها . وضح بالأمثلة .
تعامل المجتمع مع المستقبل يحدد مدي رقيها وتقدمها:فهناك مجتمعات يشدها ماضيها: فهي مستغرقة فيه غير مهتمة بحاضرها ومشكلاتها ولا تعرف أن هناك مستقبلا سوف يأتيها ومجتمعات غارقة في مشكلات حاضرها: ويفاجئها المستقبل بمشكلات جديدة لم تكن تعرفها ولم تستعد لمواجهتها.


الشخصية
[ يأتي منها سؤالين ]
س81: الشخصية هي الانطباع العام الذي تتركه في الآخرين . هل تؤيد .
لا اؤيد :
فيستخدم الناس وصف مختصر : يعبر عن الشخصية وصفاتها التي تترك انطباعا معينا مثل ( شخصية قوية – شخصية جذابة )فهم يعتمدون على الانطباع العام الذي تخلفه الصفات في الآخرين.
- هذا رأي خاطئ فلو اعتمدنا على ذلك فلن نستطيع دراسة الشخصية لان الشخص الواحد يترك انطباعات عديدة ومختلفة عند الناس لذا من الأفضل أن يكون فهمنا للشخصية على ( ما يكون عليه الشخص حقيقة).
س82: يقوم مفهوم الشخصية علي مبدأ التفرد ( الفروق الفردية ) أكد بمثال.
المفهوم العلمي للشخصية:
- [ذلك التنظيم الدينامي داخل الفرد لتلك النظم النفسية والعضوية التي تحدد أسلوبه الفريد في التوافق مع بيئته ] .
- نأخذ مثالا: لو نظرنا إلى عدد من السيارات في الطريق سنجد الأولي: ذات محرك قوي والثانية: تستهلاك من الوقود اقتصادي والثالثة: تتميز بكونها مريحة للغاية وسلسة القيادة والرابعة: فبها مجموعة من الكماليات الترفيهية المبهجة إذا نظرنا لهذا السيارات الأربعة نجدها تتشابه مع كل السيارات في بعض الأشياء بينما يتشابه بعضها في أشياء دون الاخري مع بعض السيارات وينفرد بعضها بأشياء معينة تقتصر عليها وهكذا الشخصية :يتشابه كل الناس في صفات معينة ويتشابه بعض الناس في صفات أخري بينما ينفرد بعض الناس في صفات معينة .
- إذا نظرنا إلى السيارات فإننا لا نري إلا الشكل الخارجي ولكن خلف هذا الشكل الخارجي يوجد نظام احتراق الوقود الذي يعمل به المحرك ويوجد نظام من الدوائر الكهربائي ونظام المكابح الذي يوقف السيارة و مجموعة من النظم المتناسقة التي تعمل معا لتجعل السيارة ملائمة للاستخدام .
نظرية فرويد

س83: الهو يتمثل في غرائزنا الحيوانية التي تحرك سلوكنا هل تؤيد ؟
نعم اؤيد ذلك :
لان الهوا : يمثل طبيعتنا الأساسية - وغرائزنا الحيوانية وهو محرك سلوكنا والذي يشكل رغباتنا التي تضغط دائما طالبة إشباعا فوريا دون اعتبار لقواعد أو معايير فالمبدأ الذي يحكمها هو
- ويحتل اللا شعور وهى منطقة خارجة عن نطاق شعور الفرد وتحكمه الإرادي وهو مكون افتراضي يحتوي الدفعات الغريزية والشهوات والأفكار المكبوتة ونحن لا نستطيع التعامل مع العالم الخارجي بواسطة غرائزنا بلا ضابط أو حاكم .
س84: لو تخيلنا شخص لا يحكم سلوكه إلا ألهو. كيف سيكون ؟
لو تخيلنا شخص يحكم سلوكه الهوا أي الغرائز:
- فسنجد انه لا يحترم القيم أو المعايير وسيكون شهواني وعدواني ومنفلت يغتصب ما ليس له .
س85: لو تخيلنا شخص يحكم سلوكه الأنا . كيف سيكون ؟
لو تخيلنا شخص يحكم سلوكه الأنا :
- نجده يمتثل لمتطلبات الواقع ويفعل ما هو مقبول ويؤجل بعض الرغبات لتتحقق في وقت آخر عندما تسمح الظروف أو الواقع .
س86: (يعتبر الأنا الجهاز الإداري للشخصية ) حلل العبارة ؟
ألانا: هو الذي يعمل على تحقيق رغبات ألهو ولكن في الحدود التي يفرضها الواقع ويكبح ألهو ويمنعه من الانفلات ولكن يحقق له رغباته بطريقة منظمة ومقبولة.
- مثال : لو تخيلنا شخص يحكم سلوكه ألهو أي الغرائز فسنجد انه لا يحترم القيم أو المعايير وسيكون شهواني وعدواني ومنفلت يغتصب ما ليس له أما إذا تحكم الأنا في سلوكه نجده يمتثل لمتطلبات الواقع يفعل ما هو مقبول يؤجل بعض الرغبات لتتحقق في وقت آخر عندما تسمح الظروف أو الواقع .
- ألانا إذن يحكمه مبدأ الواقع :ويقمع ألهو أحيانا ويحقق له أهدافه بطريقة منظمة ومقبولة في اغلب الأحيان ويعمل معه في تناغم لذا فهو ( الجهاز الإداري للشخصية ).
س87: حلل مكونات الانا الاعلي موضحا اجابتك بمثال ؟
الأنا الأعلى : هو ممثل تعاليم الوالدان ومعايير الصواب أو الخطأ التي تتشكل بداخلنا هو الممثل الصارم للمثل العليا والأخلاق ويقف معارضا للهو وغرائزه ومراقبا للانا في سلوكه يتكون من نظاميين:
1- ألانا المثالي: وهو الذي يدفع الشخصية لتبني المثل العليا والمعايير الرفيعة ويرشدنا إلى القيم السامية والى ما يجب وما نترفع عن القيام به.
2- الضمير: وهو الذي يمثل الشعور العميق المؤنب والمعاقب الذي ينتابنا عندما نرتكب الأخطاء ويحذرنا من إتيان الأفعال الشائنة.
- مثال : فنحن نجد أمامنا طرق كثيرة يمكننا أن نسلكها لتحقيق أهدافنا بطرق واقعية وبعضها بطرق غير مشروعة ولكننا نسلك التصرف المثالي والأخلاقي ( ألانا الاعلي المثالي )وعندما نقع في خطأ أو معصية فأن ضميرنا يؤنبنا ولا نستطيع النوم ( ألانا الاعلي الضمير ).
الدراسة العلمية للشخصية

س88: تتفق الدراسة العلمية للشخصية مع الدراسة النظرية .
 العبارة ( خطأ ):
حيث تختلف الدراسة العلمية للشخصية عن الدراسة النظرية: فالدراسة العلمية تبدأ من [ تحديد ظاهرة قابلة للملاحظة يتم ملاحظتها باستخدام أدوات مقننه/ وأجراء التجارب المختلفة فيها / وتحليل البيانات التي انتهت إليها التجارب / والوصول إلى حقائق علمية حول الموضوع الذي نقوم بدراسته ] .
س89: من شروط ادوات القياس الجيدة لدراسة الشخصية حساب ثباتها وصدقها
العبارة ( صحيحة):
أدوات القياس وتسمي بالاستخبارات الشخصية :وهي تصميم أدوات تعتمد على الأفكار والآراء نظرية دون الالتزام بنظرية معينة و تتضمن أسئلة كثيرة حول صفات الشخص وما يقوم به في المعتاد في حياته اليومية مثل (هل تميل للمخاطرة ؟ / هل تخاف الأماكن المظلمة ).
- ويجب أن تتوافر في هذه الأدوات الثبات والصدق لكي تكون النتائج المستخلصة صحيحة.




الشخصية وفق نتائج أيزنك

س90: وضح صفات كلا من الانبساطي العصابي والانطوائي العصابى ؟
صفات الانبساطي العصابى

Admin
Admin

المساهمات : 42
تاريخ التسجيل : 14/01/2011

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://elgndy.forumegypt.net

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى