المجد في علم النفس والاجتماع
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
بحـث
 
 

نتائج البحث
 


Rechercher بحث متقدم

المواضيع الأخيرة
» What does this emoticon mean?
ألفاظ معاصرة  دكتور شوقي ضيف  I_icon_minitimeالأربعاء أغسطس 03, 2011 5:02 am من طرف زائر

» Auto Negotiation Tips and Secrets eBook
ألفاظ معاصرة  دكتور شوقي ضيف  I_icon_minitimeالأربعاء أغسطس 03, 2011 2:09 am من طرف زائر

» Wellnigh as chintzy as download
ألفاظ معاصرة  دكتور شوقي ضيف  I_icon_minitimeالأربعاء أغسطس 03, 2011 1:08 am من طرف زائر

» How To Mint Bitcoins
ألفاظ معاصرة  دكتور شوقي ضيف  I_icon_minitimeالخميس يوليو 28, 2011 1:30 pm من طرف زائر

» How To Make Bitcoins
ألفاظ معاصرة  دكتور شوقي ضيف  I_icon_minitimeالخميس يوليو 28, 2011 1:13 am من طرف زائر

» امتحان 2008 السودان ثانوية عامة مستوي لغة عربية
ألفاظ معاصرة  دكتور شوقي ضيف  I_icon_minitimeالخميس فبراير 03, 2011 5:55 am من طرف Admin

» امتحان 2008 ثانوية عامة مستوي لغة عربية
ألفاظ معاصرة  دكتور شوقي ضيف  I_icon_minitimeالخميس فبراير 03, 2011 5:53 am من طرف Admin

» مسرح شوقى محمد مندور
ألفاظ معاصرة  دكتور شوقي ضيف  I_icon_minitimeالخميس فبراير 03, 2011 5:50 am من طرف Admin

» إيزيزس بين الواقع والخيال لتوفيق الحكيم
ألفاظ معاصرة  دكتور شوقي ضيف  I_icon_minitimeالخميس فبراير 03, 2011 5:48 am من طرف Admin

التبادل الاعلاني

ألفاظ معاصرة دكتور شوقي ضيف

اذهب الى الأسفل

ألفاظ معاصرة  دكتور شوقي ضيف  Empty ألفاظ معاصرة دكتور شوقي ضيف

مُساهمة  Admin الخميس فبراير 03, 2011 5:37 am

س : ماذا تعرف عن شوقى ضيف ؟ وما موضوع مقاله ؟
أديب وناقد وباحث مصرى , تخرج فى كلية آداب القاهرة , رأس المجمع اللغوى ، ترك أكثر من ثلاثين كتابا فى الأدب العربى ، نال جائزة الدولة التقديرية وجائزة الملك فيصل ، توفى 2005 0
المقال يتحدث عن بعض الكلمات التى اتشرت على الألسنة ومدى صحتها0
1- الإمضــــــــــــــاء :
الاستعمال المعاصر : توقيع الشخص باسمه على الأوراق .
المعنى فى المعاجم اللغوية : أمضى الأمر إمضاءً أى أنفذه وفى الحديث النبوى ( ليس لك من مالك إلا ما تصدقت فأمضيت ) أى لم تتراجع فيها .
صحة الكلمة : لما كان توقيع الشخص على ورقة يعنى أنه سينفذ محتواها استعيرت كلمة الإمضاء على المضى فى التنفيذ فاتسع استعمالها من مجرد التوقيع إلى التنفيذ ؛ لذلك تكون الكلمة بمعناها المستعمل اليوم صحيحة .
2- إجـــــــــــــــــازة
الاستعمال المعاصر : تعنى عطلة فيقولون ( إجازة عيد الفطر) وهى لا توجد فى المعاجم اللغوية بهذا المعنى .
المعنى فى المعاجم اللغوية : *( أجاز الشىء ) جعله جائزا , *( أجاز الطريق ) قطعها , *( أجاز العقد ) أمضاه0 *(أجاز الرأى ) أنفذه , *( أجاز العالم تلميذا برواية كتبه ) أذن له , *(أجاز له الأمر) سوّغه له وأباحه0
*( أجازوا الرجل للحج ) صرحوا له بالمرور فى أرضهم .
صحة الكلمة : واستخدام المعاصرين لكلمة إجازة بمعنى العطلة يأتى من إباحة أيام العطلة وإعفاء الشخص من مزاولة عمله اليومى ، وتكون بهذا المعنى صحيحة .
3- تجــــــــــريف الأرض
الاستعمال المعاصر : يعنى نزع جزء مزروع من سطح الأرض وهى لا توجد بهذا المعنى فى المعاجم اللغوية .
المعنى فى المعاجم اللغوية : *( جرف الشىء جرفا ) أخذه كثيرا *( جرف السيل الوادى) ذهب بما عليه من الكلأ 0
صحة الكلمة : لفظ تجريف الأرض لا توجد فى المعاجم اللغوية ولكن دخله شىء من السعة فى الاستعمال العصرى .
4- التحــــــــــــــوير
الاستعمال المعاصر : يدور استعمال الكلمة بمعنى تغيير الشىء 0
المعنى فى المعاجم اللغوية : يقال ( حوّر الثوب ) إذا غسله وبيّضه وهو قريب لمعناها المتداول ؛ إذ يحمل دلالة التغيير فى اللون , ( الحور ) أيضا معناه الرجوع عن الشىء مما يعطى معنى التغير والتحول , ( حار يحور حورا ) أى تغير .
صحة الكلمة : نستطيع من خلال هذه المعانى أن نصوغ من الفعل ( حوّر )
بمعنى ( حوّل الشىء ) أو ( غيّر وعدّل ) وبذلك يكون تعبير المعاصرين ( حوّر الكلام ) بمعنى غيّر: تعبيرا سليما .
5- تســــــييــــــــس
الاستعمال المعاصر : تستخدم هذه الكلمة كثيرا فى السياسة والقيادة .
المعنى فى المعاجم اللغوية : من (ساس الرعية يسوسها ) أى قام عليها وملك أمرها وكذلك ( ساس الدواب ) أى قام عليها وروضها .
صحة الكلمة : يتضح أن الكلمة ( واوية ) العين فكان القياس يفرض أن يقال ( تسويس ) وليس ( تسييس ) ولكنها لو قيلت تسويس تكون بمعنى أن السوس أصابها, وهروبا من هذا اللبس أصبحت ( تسييس ) من السياسة وهو استعمال سليم والكلمة عربية سائغة .
6- جـــــــــــــبهوىّ
الاستعمال المعاصر : تستخدم فى الصحف كثيرا نسبة إلى جبهة والنسبة القياسية إليها ( جبهىّ ) 0
صحة الكلمة : أجاز المجمع اللغوى فى النسب إلى الوحدة ( وحدوىّ ) كما أجاز النسب إلى نظرية النسبية أن يقال ( نسبوىّ ) وقياسا على ذلك كله يصح أن يقال ( جبهوىّ ) فى النسب إلى جبهة فتكون نسبة صحيحة .
منقول نقلها لكم الاستاذ / أحمد أبو المجد أستاذ علم النفس والاجتماع

Admin
Admin

المساهمات : 42
تاريخ التسجيل : 14/01/2011

https://elgndy.rigala.net

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى