بحـث
المواضيع الأخيرة
اللغة العربية بين اللغات العالمية المعاصرة
صفحة 1 من اصل 1
اللغة العربية بين اللغات العالمية المعاصرة
س1 : ماذا تعرف عن الدكتور محمود فهمى حجازى ؟
أستاذ علم اللغة ورئيس قسم اللغة العربية بكلية الآداب جامعة القاهرة سابقا ، ورئيس جامعة نور مبارك بأوزبكستان ، وعضو بمجمع اللغة العربية بالقاهرة .
س2 : تعدّ اللغة العربية من أهم اللغات المعاصرة . وضح ذلك 0
لأنها اللغة القومية فى أكثر من عشرين دولة فى أفريقيا وآسيا، وهى بالنسبة لعدد من المسلمين فى كل أنحاء العالم جزء أساسى من العقيدة .
س3: اللغة الأكادية والآرامية واليونانية من اللغات القديمة اذكر ما تعرفه عنها ؟
الأكادية : كانت لغة أرض الرافدين ، ولكن أهميتها امتدت إلى كل أنحاء الشرق القديم ، فكتبت بها مراسلات بين حكام المنطقة ،
الأرامية : في مرحلة تالية أصبحت لغة تعامل دولية ، امتد استخدامها بوصفها لغة ثانية بين جنوب مصر وشمال شبه القارة الهندية ،
والأكادية والآرامية من اللغات السامية ،
اليونانية : أصبحت بعد ذلك أهم اللغات الدولية وهى تنتمى للأسرة الهندية الأوروبية ، وانتشرت فى منطقة واسعة ضمت آسيا الصغري والبلقان والشام ومصر ، وامتدت آثارها خارجها 0
س4: ما المقصود بمعيار الانتشار الجغرافى للغة ؟ طبق ذلك على اللغة العربية .
إن الذى يحدد مكانة اللغة هو الانتشار الجغرافي ليس فى المكان بل بين عدد أبنائها ، واللغة العربية هى اللغة الأم عند نحو مائتين وخمسين مليوناً من أبناء الدول العربية ، وهى أكثر اللغات انتشاراً فى القارة الأفريقية وغرب آسيا ، وقد كانت اللغة العربية سنة 1960 فى المكان الثامن بين اللغات الكبرى، فأصبحت منذ سنة 1970 فى المكان السادس ، متقدمة على اليابانية والألمانية 0
س5 : اللغة ترقى برقى الجماعة اللغوية . وضح العبارة السابقة .
كانت اللغة العربية فى العالم الإسلامى على مدى قرون طويلة لغة التعامل على المستوى الثقافى والعلمى والدينى وكانت الرباط الذى يجمع أبناء الحضارة الإسلامية كلهم 0
س6 : ما عوامل انتشار اللغة العربية فى المناطق ثنائية اللغة ؟
قد ثبت أن معدل انتشار العربية فى هذه المناطق فى زيادة مستمرة ، وأن الأجيال الصاعدة تعرف العربية على نحو أفضل من الأجيال السابقة ، ويرتبط هذا التغير بانتشار التعليم العربى وبتأثير وسائل الاتصال وبالطموحات الوطنية والثقافية لأبناء هذه المناطق فى داخل دولهم .
س7 : فى المجامع اللغوية ثلاث طرق لوضع المصطلحات الجديدة اذكرها 0
1- اشتقاق جديد من مادة عربية وبوزن عربى .
2- عن طريق التغيير الدلالى بإعطاء الكلمة دلالة اصطلاحية محددة .
3- عن طريق قبول كلمات أجنبية عندما تتعذر الوسائل الأخرى0
س8 : إن الاهتمام بتعليم اللغة العربية خارج الأقطار الناطقة بها قديم . فما أسبابه وما مظاهره ؟
اللغة العربية جزء أساسى من العقيدة الإسلامية ، وفى العالم الإسلامى هناك عدة مؤسسات تعنى بتعليم اللغة العربية : ولا يقل عدد المدارس التى تدرس العربية فى ( آسيا ) عن خمسة عشر ألف مدرسة فى باكستان والهند وأندونسيا وماليزيا وغيرها ، أما فى أفريقيا فاللغة العربية أهم اللغات ، والصلات وثيقة بين اللغة العربية ولغة ( الهوسا ، والسواحلية ) وهما أهم اللغات فى غرب أفريقيا وشرقها ،
س9 : للغة العربية وجودها فى عدد من المنظمات الدولية . وضح ذلك
إن للغة العربية وجودها بوصفها لغة عمل فى عدد من المنظمات الدولية إلى جانب كونها لغة العمل فى جامعة الدول العربية ، وهى إحدى لغات العمل فى منظمة الوحدة الأفريقية ثم فى منظمة المؤتمر الإسلامى .
س10 : كيف تتعامل الخدمات اللغوية فى الأمم المتحدة مع العربية ؟ وماذا يفرض ذلك علينا ؟
هناك نوعان من الخدمات 1- بعضها يتعلق بالاجتماعات ( مثل الترجمة الشفوية ، وصياغة المحاضر ومراجعتها ، وترجمة الوثائق الأساسية وترجمة ورقات العمل ، وترجمة المحاضر ، وطبع الوثائق وتوزيعها ) ، 2- وبعضها الآخر يتصل بدورة العمل (مثل ترجمة المراسلات ، وترجمة الأوراق الإدارية وترجمة الوثائق ) وتنفيذ هذه الأعمال يحتاج إلى عدد من المترجمين على مستوى رفيع حتى يتحقق الاستخدام الكامل للعربية فى المنظمات الدولية 0
س11: من القضايا التى شغلت المجامع اللغوية قضية تيسير الكتابة العربية فما سبب ذلك ؟ وماذا ينتظر من ورائه ؟
ظهرت الحاجة إلى استخدام الحروف العربية فى الحاسبات والمبرقات واتضحت أسس العمل الهادف إلى تيسير الكتابة العربية ، ولن يمر وقت طويل حتى تجد الحروف العربية قابلة للضبط بالشكل فى كل الحاسبات 0
س12 : هل توقفت قضية تيسير النحو عند قواعد النحو وطريقة عرضها ؟
هذا الموضوع تجاوز قضية قواعد النحو ليصبح الهدف تنمية المهارات اللغوية عند التلاميذ حتى يتمكنوا من الاستخدام السليم للعربية المنطوقة والمكتوبة بدقة ومهارة ، وأخذت مجموعة من الأسس المنهجية منها : أهمية الجانب الصوتى فى تعليم اللغة ، وأن اللغة عادة وقدرة تكتسب بالممارسة والتدريب ولا تكتسب بالتلقين النظرى 0
س13 : ما واجبنا نحو اللغة العربية لكى تأخذ مكانتها اللائقة فى المجتمعات ؟
1- تكامل الأجهزة المعنية باللغة العربية والمؤسسات التعليمية والإعلامية والإدارية ضرورة أساسية .
2- لا يجوز أن تكون قرارات المجامع بعيدة عن المتلقين 0
3- التخطيط اللغوى فى داخل كل دولة لتصبح العربية لغة حياتنا ولغة العلم وحتى تتحول الحياة اللغوية فى مجتمعاتنا شيئاً فشيئاً 0
منقول نقلها لكم الاستاذ / أحمد أبو المجد أستاذ علم النفس والاجتماع
أستاذ علم اللغة ورئيس قسم اللغة العربية بكلية الآداب جامعة القاهرة سابقا ، ورئيس جامعة نور مبارك بأوزبكستان ، وعضو بمجمع اللغة العربية بالقاهرة .
س2 : تعدّ اللغة العربية من أهم اللغات المعاصرة . وضح ذلك 0
لأنها اللغة القومية فى أكثر من عشرين دولة فى أفريقيا وآسيا، وهى بالنسبة لعدد من المسلمين فى كل أنحاء العالم جزء أساسى من العقيدة .
س3: اللغة الأكادية والآرامية واليونانية من اللغات القديمة اذكر ما تعرفه عنها ؟
الأكادية : كانت لغة أرض الرافدين ، ولكن أهميتها امتدت إلى كل أنحاء الشرق القديم ، فكتبت بها مراسلات بين حكام المنطقة ،
الأرامية : في مرحلة تالية أصبحت لغة تعامل دولية ، امتد استخدامها بوصفها لغة ثانية بين جنوب مصر وشمال شبه القارة الهندية ،
والأكادية والآرامية من اللغات السامية ،
اليونانية : أصبحت بعد ذلك أهم اللغات الدولية وهى تنتمى للأسرة الهندية الأوروبية ، وانتشرت فى منطقة واسعة ضمت آسيا الصغري والبلقان والشام ومصر ، وامتدت آثارها خارجها 0
س4: ما المقصود بمعيار الانتشار الجغرافى للغة ؟ طبق ذلك على اللغة العربية .
إن الذى يحدد مكانة اللغة هو الانتشار الجغرافي ليس فى المكان بل بين عدد أبنائها ، واللغة العربية هى اللغة الأم عند نحو مائتين وخمسين مليوناً من أبناء الدول العربية ، وهى أكثر اللغات انتشاراً فى القارة الأفريقية وغرب آسيا ، وقد كانت اللغة العربية سنة 1960 فى المكان الثامن بين اللغات الكبرى، فأصبحت منذ سنة 1970 فى المكان السادس ، متقدمة على اليابانية والألمانية 0
س5 : اللغة ترقى برقى الجماعة اللغوية . وضح العبارة السابقة .
كانت اللغة العربية فى العالم الإسلامى على مدى قرون طويلة لغة التعامل على المستوى الثقافى والعلمى والدينى وكانت الرباط الذى يجمع أبناء الحضارة الإسلامية كلهم 0
س6 : ما عوامل انتشار اللغة العربية فى المناطق ثنائية اللغة ؟
قد ثبت أن معدل انتشار العربية فى هذه المناطق فى زيادة مستمرة ، وأن الأجيال الصاعدة تعرف العربية على نحو أفضل من الأجيال السابقة ، ويرتبط هذا التغير بانتشار التعليم العربى وبتأثير وسائل الاتصال وبالطموحات الوطنية والثقافية لأبناء هذه المناطق فى داخل دولهم .
س7 : فى المجامع اللغوية ثلاث طرق لوضع المصطلحات الجديدة اذكرها 0
1- اشتقاق جديد من مادة عربية وبوزن عربى .
2- عن طريق التغيير الدلالى بإعطاء الكلمة دلالة اصطلاحية محددة .
3- عن طريق قبول كلمات أجنبية عندما تتعذر الوسائل الأخرى0
س8 : إن الاهتمام بتعليم اللغة العربية خارج الأقطار الناطقة بها قديم . فما أسبابه وما مظاهره ؟
اللغة العربية جزء أساسى من العقيدة الإسلامية ، وفى العالم الإسلامى هناك عدة مؤسسات تعنى بتعليم اللغة العربية : ولا يقل عدد المدارس التى تدرس العربية فى ( آسيا ) عن خمسة عشر ألف مدرسة فى باكستان والهند وأندونسيا وماليزيا وغيرها ، أما فى أفريقيا فاللغة العربية أهم اللغات ، والصلات وثيقة بين اللغة العربية ولغة ( الهوسا ، والسواحلية ) وهما أهم اللغات فى غرب أفريقيا وشرقها ،
س9 : للغة العربية وجودها فى عدد من المنظمات الدولية . وضح ذلك
إن للغة العربية وجودها بوصفها لغة عمل فى عدد من المنظمات الدولية إلى جانب كونها لغة العمل فى جامعة الدول العربية ، وهى إحدى لغات العمل فى منظمة الوحدة الأفريقية ثم فى منظمة المؤتمر الإسلامى .
س10 : كيف تتعامل الخدمات اللغوية فى الأمم المتحدة مع العربية ؟ وماذا يفرض ذلك علينا ؟
هناك نوعان من الخدمات 1- بعضها يتعلق بالاجتماعات ( مثل الترجمة الشفوية ، وصياغة المحاضر ومراجعتها ، وترجمة الوثائق الأساسية وترجمة ورقات العمل ، وترجمة المحاضر ، وطبع الوثائق وتوزيعها ) ، 2- وبعضها الآخر يتصل بدورة العمل (مثل ترجمة المراسلات ، وترجمة الأوراق الإدارية وترجمة الوثائق ) وتنفيذ هذه الأعمال يحتاج إلى عدد من المترجمين على مستوى رفيع حتى يتحقق الاستخدام الكامل للعربية فى المنظمات الدولية 0
س11: من القضايا التى شغلت المجامع اللغوية قضية تيسير الكتابة العربية فما سبب ذلك ؟ وماذا ينتظر من ورائه ؟
ظهرت الحاجة إلى استخدام الحروف العربية فى الحاسبات والمبرقات واتضحت أسس العمل الهادف إلى تيسير الكتابة العربية ، ولن يمر وقت طويل حتى تجد الحروف العربية قابلة للضبط بالشكل فى كل الحاسبات 0
س12 : هل توقفت قضية تيسير النحو عند قواعد النحو وطريقة عرضها ؟
هذا الموضوع تجاوز قضية قواعد النحو ليصبح الهدف تنمية المهارات اللغوية عند التلاميذ حتى يتمكنوا من الاستخدام السليم للعربية المنطوقة والمكتوبة بدقة ومهارة ، وأخذت مجموعة من الأسس المنهجية منها : أهمية الجانب الصوتى فى تعليم اللغة ، وأن اللغة عادة وقدرة تكتسب بالممارسة والتدريب ولا تكتسب بالتلقين النظرى 0
س13 : ما واجبنا نحو اللغة العربية لكى تأخذ مكانتها اللائقة فى المجتمعات ؟
1- تكامل الأجهزة المعنية باللغة العربية والمؤسسات التعليمية والإعلامية والإدارية ضرورة أساسية .
2- لا يجوز أن تكون قرارات المجامع بعيدة عن المتلقين 0
3- التخطيط اللغوى فى داخل كل دولة لتصبح العربية لغة حياتنا ولغة العلم وحتى تتحول الحياة اللغوية فى مجتمعاتنا شيئاً فشيئاً 0
منقول نقلها لكم الاستاذ / أحمد أبو المجد أستاذ علم النفس والاجتماع
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الأربعاء أغسطس 03, 2011 5:02 am من طرف زائر
» Auto Negotiation Tips and Secrets eBook
الأربعاء أغسطس 03, 2011 2:09 am من طرف زائر
» Wellnigh as chintzy as download
الأربعاء أغسطس 03, 2011 1:08 am من طرف زائر
» How To Mint Bitcoins
الخميس يوليو 28, 2011 1:30 pm من طرف زائر
» How To Make Bitcoins
الخميس يوليو 28, 2011 1:13 am من طرف زائر
» امتحان 2008 السودان ثانوية عامة مستوي لغة عربية
الخميس فبراير 03, 2011 5:55 am من طرف Admin
» امتحان 2008 ثانوية عامة مستوي لغة عربية
الخميس فبراير 03, 2011 5:53 am من طرف Admin
» مسرح شوقى محمد مندور
الخميس فبراير 03, 2011 5:50 am من طرف Admin
» إيزيزس بين الواقع والخيال لتوفيق الحكيم
الخميس فبراير 03, 2011 5:48 am من طرف Admin